مزدرون ... والله أعلم

1
أنا الصح، وكل مَن دونى خطـأ.
أنا الجنة، وكل مَن خالفنى فى النار.
أنا الهادى إلى الله، ومَن لم يتبعنى فقد ضل.
أنا الدين.

2

المدينة خاوية، خالية من الناس، لا أحد فى الشوارع، لا أحد ، لقد ذهب الجميع إلى الضفة الثانية من النهر، للاحتفال، عيد من ضمن أعيادهم الكثيرة. لم يكن فى المدينة، سوى إبراهيم الذى اعتزل أهله، وخاصم والده؛ إبراهيم أبو الأنبياء.
أُحُب سيدنا إبراهيم.
إنه الوحيد الذى اختاره الله من بين كل البشر، من بين كل الأنبياء، منذ بدء الخليقة وحتى نهايتها، ليكون خليله ... "وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا" {النساء:125}.
"أبو خليل".
 خرج حذرا، على كتفه فأس، كان المعبد مهجورا من الناس، وقف ينظر إلى التماثيل المصنوعة من الخشب والصخر والصلصال، تأمل الأطعمة المتناثرة حولها، النذور والهدايا، وسألهم ... " ألا تأكلون"!
لا أحد يرد.
"مالكم لا تنطقون".
هوى بفأسه عليهم جميعا، إلا كبيرهم، فقد تركه وحيدا بين أشلاء. وحين عاد الناس من احتفالهم، أفذعهم المنظر. "قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ" {الأنبياء:59}. ثم أحضروه، وسألوه: "قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ" {الأنبياء:62}. وإبراهيم يجيب: "قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ" {الأنبياء:63}.
جواب ساخر، إبراهيم يهزأ من آلهتهم، ويزدرى دينهم. "قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آَلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ" {الأنبياء:68}.


2
سقراط متهم.
 لقد قال: "ضمير الإنسان الخفى هو معيار كل الأشياء أو يجب أن يكون كذلك، والآلهة لا تقرر مصيرنا، وإنما هذا المصير فى أيدينا".
جاءت فلسفة سقراط فى وقت صعب، صعب للغاية، كان يتصارع على حكم أثينا حينها حزبان، حزب العصاميين وحزب العظاميين. ولم ينتمِ سقراط لأى منهما، مما جعله مستهدف من كلاهما.
وبانتصار العصاميين سنة 403 قبل ميلاد المسيح، نصحه أصدقاؤه بترك أثينا، فلم تعد صالحة لآرائه ، متسامحة مع أفكاره، وكان الدين – كعادته - إحدى أدوات الحكم والتحكم فى البشر. ورفض.
الآن.. سقراط يُحاكم، الآن ... يدافع عن نفسه أمام 500 قاضٍ مكلفين بالتحقيق معه والحكم عليه، إنه يواجه تهمة خطيرة ... تهمة إزدراء الآلهة، الكفر بها، السخرية منها، أمامه جمهور عريض من الشعب، وتلاميذه.
سقراط يقف، يأخذ هيئته، يتحدث: "ليس على الأرض إنسان له الحق فى أن يُملى على الآخر ما يجب أن يؤمن به، أو يحرمه من حق التفكير كما يهوى".
ينظر إلى تلاميذه: "ما دام الإنسان على وفاق مع ضميره فإنه يستطيع أن يستغنى عن رضى أصدقائه، أن يستغنى عن المال،عن العائلة وعن البيت، ولكن ... بما أنه لا يمكن لأى إنسان أن يصل إلى نتائج صحيحة، دون أن يفحص المسائل مالها وما عليها ... فحصا تاما، فإنه يجب أن يترك الناس أحرارا، لهم الحرية التامة فى مناقشة جميع المسائل دون أن تتدخل الحكومة فى مناقشتهم".
سقراط يحول المحاكمة إلى محاضرة، الجمهور يصفق، التلاميذ يسجلون كلماته، هيئة المحكمة تطالبه بالكف عن هذا العبث! يتشاور القضاة، يتوصلون إلى حل، والحل هو أن يكف سقراط عن الحديث عن الآلهة بهذه الطريقة، فى مقابل العفو عنه.
سقراط يرفض، "كلا، سأوالى تعليم الناس، وأصرح لهم بما فى عقلى دون اعتبار للنتائج".
وصدر الحكم؛ إعدام.
تجرع سقراط السم، ومات.

3

رومية، القرن الـ 11.
كل شىء فى يد البابا.
معه سلاح "الحرم"، إذا غضب من أحد استخدمه.
تكف الكنائس عن دق النواقيس، تقفل أبوابها فلا يستطيع أحد الزواج، الموتى يُحمَلون إلى قبورهم دون صلاة.
البابا غريغوريوس يختلف مع الملك هنرى الرابع، إمبراطور ألمانيا، على مسألة أوقاف الكهنة. البابا يقول إن الإمبراطور خرج على الدين، وسخر منه. فيستخدم معه سلاح "الحرم".
الإمبراطور يجد نفسه فى العراء، يمشى بين رعيته كالأجرب، لا أحد يجرؤ على الاقتراب منه، لا أحد يتحدث معه، لا أحد يريده!
الامبراطور يقف على باب البابا، وقد ارتدى ملابس الرهبان، حافى القدمين، يوم والثانى، ثلاث أيام لم يتحرك فيها من أمام الباب، وهو يقر بتوبته.
بعد التذلل، الكثير من التذلل، فتح البابا باب قصره، فقبل الإمبراطور قدميه، قبل الأرض، مرمغ وجهه فى التراب، حتى أعطاه البابا العفو، وأعاده إمبراطورا مسيحيا كما كان قبل الحرم.
وفى سنة 1080، عاد الإمبراطور، معه جيشه، عاد لينتقم، عاد للبابا الذى أذله، فعزله، وعين آخر بديلا عنه.
سلطة الدين ... سلطة الحكم.

4
"أيها الناس، إنما أنا سلطان الله فى أرضه، أسوسكم بتوفيقه وتسديده، وتأييده، وحارسه على ماله أعمل فيه بمشيئته وإرادته وأعطيه بإذنه، فقد جعلنى الله عليه قفلا، إن شاء أن يفتحنى فتحنى لإعطائكم، وقسم أرزاقكم، وإن شاء أن يقفلنى عليها أقفلنى" ... من خطبة لأبى جعفر المنصور- الدولة العباسية.
"محمد بن برز القمى، نائبنا فى البلاد والعباد. فمَن أطاعه فقد أطاعنا، ومَن أطاعنا فقد أطاع الله، ومَن أطاع الله أدخله الجنة، ومَن عصاه فقد عصانا، ومَن عصانا فقد عصى الله، ومَن عصى الله أدخله النار".
منشور للخليفة الناصر، تم توزيعه على الناس، بعد أن اختار وزيرا جديدا.
سلطة الدين ... سلطة الحكم.

5

فوتومونتاج.
وكان اللواء محمد كمال، مدير أمن الشرقية، تلقى بلاغا من العقيد شمس نجاح، يفيد بأن طالبة بكلية الآداب جامعة بنها، مقيمة فى مدينة فاقوس، قد تقدمت ببلاغ تتهم فيه والدتها الصيدلانية وشقيقها الطالب وعمها بتهديدها بالقتل ومحاولة دس السم لها فى الطعام!
وفى الوقت نفسه، كانت الأم قد تقدمت ببلاغ ضد الطالبة تتهمها فيه بالإلحاد وازدراء الأديان، وأنها وصديقها الطالب بمعهد التكنولوجيا يتلفظان جهرا بكلمات وعبارات تسىء للدين الإسلامى وتمثل ازدراء له، وجرى القبض عليهما وإحالتهما للنيابة التى قررت حبسهما على ذمة التحقيق، بعد إخلاء سبيل أفراد أسرة الفتاة.
فقد أصدرت محكمة جنح مستأنف الأزبكية حكمها بمعاقبة خريج الحقوق أيمن يوسف منصور بالسجن 3 سنوات مع الشغل ومحو العبارات المسيئة من الفيس بوك، بعد اتهامه باستغلال الدين للترويج لأفكار متطرفة وتحقير وازدراء الدين الإسلامى.
وصدر الحكم على سكرتير مدرسة بأسيوط بالسجن 6 سنوات لسبه الرسول بشكل علنى استفز جميع العاملين بالمدرسة الذين قاموا باحتجاج جماعى حتى معاقبة المتهم.
لذلك فقضية نجيب ساويرس تم رفضها من المحكمة التى رأت أنها لا تعد ازدراء للإسلام.
فقد قضت محكمة بولاق أبوالعلا بعدم قبول الدعوى المقامة من لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين ضد الكاتب أحمد رجب ورسام الكاريكاتير مصطفى حسين بتهمة ازدراء الدين الإسلامى عن طريق رسم كاريكاتيرى على الصفحة الأولى بجريدة أخبار اليوم.
وشهدت محكمة جنح مدينة نصر فى أولى جلسات محاكمة كل من أحمد محمد محمود، الملقب بالشيخ أبو إسلام رئيس قناة الأمة ومدير مركز التنوير الإسلامى، ونجله إسلام، وهانى محمد ياسين ، محرر صحفى لاتهامهم بازدراء الدين المسيحى علانية بإتلاف وحرق نسخة من الإنجيل أمام السفارة الأمريكية، شهدت أحداثا ساخنة.
يأتى ذلك بعدما نشرت مواقع إليكترونية خبرا يفيد بإصدار نيابة القاهرة الجديدة قرارا باستدعاء الشاعر هشام الجخ، لسماع أقواله فى البلاغ المقدم ضده من محامية تتهمه فيه بازدراء الأديان فى قصيدته "بُنى الإسلام على خمس".
وأكد مقدم البلاغ رقم 3615 لسنة 2012 بلاغات النائب العام، أن مايكل نبيل دأب على الإساءة إلى الدين الإسلامى عبر حسابه الشخصى على موقع تويتر، مطالبين النائب العام بمخاطبة الإنتربول الدولى لإلقاء القبض عليه.
وقد قدمت منظمة المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية بلاغا للنائب العام ضد حازم صلاح أبو إسماعيل عما صدر عنه من تجاوز على الإسلام.
و ...

6
"يجب على الأمير – أى الحاكم- حماية الدين، ولو كان هو نفسه لا يؤمن به، لأن الدين يعاونه على حكم الجماهير، وعلى تثبيت سلطانه"  مكيافيلى.

"فى معظم حوادث الاضطهاد الدينى نجد أن رجل الدين يتعلل بالدين وغايته فى الحقيقة السياسية، ولولا المصلحة السياسية أيضا لبقى الدين معتكفا منعزلا فى جامع أو صومعة"، "رجال الدين أنفسهم لا يمكنهم أن يضطهدوا أحدا ما لم تكن السلطة فى أيديهم، فالذى قيد حرية الفكر والذى اضطهد الناس هى السلطة الحكومية، وما دام الدين بعيدا عن الحكومة، فإنه لا هو ولا كهنته يمكنهم أن يضطهدوا أحدا، أما إذا صارت الدولة والدين جسما واحدا، أمكن رجال الدين أن يضطهدوا ما يشاءون وأن يقيدوا الفكر كما يشاءون"  سلامة موسى- 1927.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق